Emploi & Stage
Radio web
Publicité
Contact
Inscription
Connexion
HEM
INSCRIPTION

Inscrivez-vous et reçois tous les concours, actualités, et offres d'emploi au Maroc

بنكيران: طلب المعطلين الوظيفة العمومية خلل في الدماغ

29-04-2014
172

لم يفوت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، فرصة تواجده اليوم في المناظرة الوطنية حول البحث العلمي والتنمية التكنولوجية والابتكار، ليثير ملف تشغيل المعطلين حاملي الشهادات الجامعية، حيث قال إن "طلب المجازين المعطلين للتوظيف في الوظيفة العمومية "خلل في الدماغ يجب البحث في أسبابه."

وانتقل بنكيران إلى دعوة الخبراء المشاركين في المناظرة، التي تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، بمقر أكاديمية المملكة بالرباط، بأن يكون التشخيص صريحا "لأنه إذا كان هناك مجال تعد المجاملة فيه حراما، فهو البحث العلمي لأنه المجال الذي نبحث فيه عن الاختلالات التي تواجه المجتمع".

"مهامنا الانتباه إلى الإشكالات التي تعوق مثل هذه الأوراش"، يقول بنكيران الذي تساءل ما إذا كانت هذه الندوات تحقق نتائج أم أنها مقصودة في حد ذاتها"، مشددا على ضرورة أن تسجل نتائج ملموسة في مجال البحث العلمي الذي يرتكز أساسا على الكفاءة التي لا يمكنها أن تتحول إلى مجال للاحتضان الاجتماعي".

ومن جانبه دعا عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتعليم، إلى تقييم شامل لسياسة الدولة في مجال البحث العلمي والتصدي للاختلالات التي تواجهه، مطالبا على لسان أمينه العام عبد اللطيف المودني، إلى ضرورة تطوير البحث العلمي لجعل الجامعات المغربية رائدة على مستوى الترتيب العالمي.

الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم، عاد ليؤكد "أن البحث العلمي ليس ترفا فكريا وليس حكرا على الدولة المتقدمة وجعلنا نستهلك ما يتم إنتاجه، منبها أنه "لا يمكن الاستغناء على البحث العلمي بسبب تكاليفه المادية الغالية".

لا مجال للمفاضلة في البحث العلمي بين النظري والتطبيقي"، يقول عبد اللطيف المودني، الذي أشار أن "النهوض بالبحث العلمي من مسؤوليات الدولة وواجبها التي عليها تحمل نفقاتها الأساسية"، داعيا إلى "ضرورة الاهتمام بجميع مكونات البحث العلمي لأن المجتمعات الديمقراطية مجتمعات معرفة، لجعل المغرب قطبا في البحث العلمي يضاهي المراكز الدولية والإقليمية".

وتنطلق مقترحات وزارة الداودي في إستراتيجية البحث العلمي والتقني والابتكار من خطة عمل قال إن هدفها تحكم التوجه نحو الاقتصاد القائم على المعرفة ومجتمع المعرفة، وذلك لتعاظم دور المعرفة في الاقتصاد.

وتؤكد الوزارة على ضرورة تطوير المناهج العلمية وتحويل مهام بعض الجامعات والمعاهد التقنية، على الأقل، من تخريج طالبي فرص عمل إلى تخريج مولدي فرص عمل، بتأهيلهم حتى في المراحل ما قبل التخرج والتعليم الجامعي، على مهارات البحث والتطوير والابتكار وروح المبادرة وريادة الأعمال.

منقول من هسبرس

Ajouter votre commentaire

Autres actualités :


DERNIERS CONCOURS
2019-06-18 : Masters Sciences et Techniques à la FST Mohammedia 2019-2020

2019-06-18 : Cycle ingénieur d'Etat de la FST Mohammedia 2019-2020

2019-06-17 : Masters et Masters spécialisés à la FSJES Agdal Rabat 2019-2020

2019-06-17 : Masters et Masters spécialisés à la FSJES Souissi Rabat 2019-2020

2019-06-14 : Licences Professionnelles à la FSJES Meknes 2019-2020

2019-06-14 : Masters et les Masters Spécialisés à la FS Semlalia Marrakech 2019-2020

RECHERCHE AVANCEE
Nos Partenaires
Groupe EFET
Groupe IGS Maroc
MIT ACADEMY
ESIG
EURELEC
HEM
CIGMA Settat
UEMF Fes
SUPTECH
PIGIER